نظام نور التربوى للتعليم السعودى ومعرفة النتائج

نظام نور ونتائج الطلاب
نظام نور التربوى

مقدمة:

لقد قامت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية بإنشاء موقع الكترونى رسمي خاص بالتعليم السعودي وهو نظام نور التربوى  وذلك لتسهيل العملية التعليمية وكل شيء خاص بالتعليم من طلاب وأولياء أمور، ومعلمين ومعلمات ونتائج ، وهذا النظام يتبع رسميا وزارة التعليم السعودى ويهدف الى انجاز المنظومة التعليمية بشكل افضل دائما.

ما هو نظام نور:  

  • هو برنامج تعليمي متكامل يعتمد على أحدث تقنيات التكنولوجيا المستخدمة في تعليم دول العالم المتقدمة، فهو يغطى جميع مدارس ومديريات التعليم المنتشرة في أنحاء المملكة السعودية، حيث ارتبطت الرياض بكل مدارس ومديريات التعليم في أنحاء المملكة عبر شبكة معلومات مركزية تنظم تسلسل عمل الجهات التابعة لها والجهات الأخرى مع الجودة والكفاءة في النتائج، مما أدى الى لفت أنظار العالم في قمة مجتمع المعلومات بجنيف، فقامت بمنح المملكة العربية السعودية جائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات. وتعد هذه الجهود ثمرة الرؤية الحكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود – حفظه الله – في العمل على تحويل المملكة السعودية إلى مجتمع قائم على المعرفة، وتطبيق نظام التعاملات الإلكترونية الحكومية في كافة الجهات العامة والخاصة بالمملكة السعودية.
  • حيث تم دراسة احتياجات هذا النظام من قِبل اكبر خبراء أكاديميين من قسم علوم الحاسب بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن و تم تنفيذ هذا المشروع بواسطة شركة مجموعة التقنيات المتكاملة وهي شركة متخصصة في تقنية المعلومات، وقامت بتصميم البرنامج، لتتولى شركة ديلويت Deloitte مشروع ضبط وتأكيد جودة مخرجات النظام. وبدأت وزارة التربية والتعليم في تطويره رسمياً في شهر صفر 1432هـ بالشراكة مع برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية يسر.
  • موقع أو نظام نور المركزي هو موقع ونظام خاص بكل ما يحتاج إليه الطلاب الدارسين في المملكة العربية السعودية، حيث يوفر نظام نور الكثير من الخدمات الإلكترونية للمعلمين وأولياء الأمور والطلاب ومديري المدارس. ويساعد أيضا في تجهيز التقارير المطلوبة وتوفير المعلومات عن العملية التعليمية ، و يوفر نظام نور إمكانية تسجيل طلاب الصف الأول الابتدائي بشكل إلكتروني ومتابعة أولياء الأمور لدرجات أبنائهم ومعرفة مستواهم العلمي ومعرفة نتائج الامتحانات الخاصة بالطلاب برقم الهوية.

نظام نور للطلاب:

يمكن من خلال نظام نور التعليمي تسجيل الطلاب فى التعليم السعودي بالمملكة العربية السعودية بكل سهولة ممكنة وذلك الكترونيا باستخدام الرابط اسفل هذا العنوان ومن ثم اتباع الخطوات التى يتم شرحها بالتفصيل فى داخل هذا الرابط من اجل تسجيل الطلاب ومتابعة المنظومة التعليمية بوجه عام.

https://noor.moe.gov.sa/NOOR/Login.aspx

 

نظام نور ومعرفة نتائج الطلاب برقم الهوية :

-أطلقت وزارة التربية والتعليم رابط جديد خاص بموقع نظام نور الإلكتروني، حيث يستطيع الطلاب من خلاله معرفة النتائج عبر رقم الهوية الوطنية فقط، حيث يقوم الطلاب من خلال هذا الموقع  بمعرفة درجاتهم ونتائجهم ابتداء من المرحلة الابتدائية وحتي المراحل المتوسطة والثانوي التي تشمل الفصل النظامي أو نظام المقررات، أما رقم الهوية فيقصد به رقم السجل المدني فكل مواطن سعودي له رقم سجل خاص، أو يمكن استخدام جواز السفر للدخول للموقع أيضًا. موقع نور برقم الهوية بدون رقم سري.

 -ويقدم الموقع خدمات متعددة  تساعد أولياء الأمور من تسجيل الطلاب المستجدين او من متابعة أبنائهم اثناء الدراسه مثل معرفة مواعيد الاختبارات الشهرية أو نسبة غياب وحضور الطالب، وأيضا يمكنهم من التواصل مع إدارة المدرسة لمعرفة موعد الاختبارات الشهرية، ويتم هذا عندما يمتلك ولي الأمر حساب خاص به علي الموقع، أو يمكن للطالب التواصل مع مشرفي وقادة المدارس إذا كان يريد الحصول علي حساب جديد فيحصل علي بيانات الدخول للموقع من إدارة المدرسة نفسها والتواصل مع أولياء الأمور والطلاب من خلال برنامج الإرسال (نور اس ام اس) ويتم من خلالة إرسال النتائج ، واستفاد أيضا المعلمين من نظام نور من خلال ادخال درجات الطلاب وفحصها الكترونيا لكافة مدارس المملكة السعودية.

واستفاد  أيضا المعلمين من النظام من خلال إدخال درجات الطلاب والطالبات وتدقيقها إلكترونياً لجميع مدارس المملكة بالداخل والخارج.

 

 خطوات الاستعلام عن النتائج برقم الهوية /السجل المدني  :

  • التوجه إلي موقع نور للنتائج من موقع إشعار درجات الفصل حيث يتم الدخول إليه من رقم الهوية فقط
  • إدخال اٍسمك المسجل به في الموقع.
  • كتابة رقم المرور أو كلمة السر (البيانات التي حصلت عليها من المدرسة أو سجلت بها من قبل).
  • تختار نافذة إشعار نتائج الطلاب الخاصة بنهاية العام.
  • تختار بعد ذلك الفصل والنظام الدارسي الذي التزمت به هذا العام.
  • تختار الإدارة التعليمية التابع لها مدرستك.
  • بعد ذلك إدخال اسم مدرستك التي درست فيها كامل وصحيح.
  • كتابة الصف والقسم الذي ينتمي إليه الطالب.
  • كتابة أسمك بدون أخطاء إملائية كما هو مسجل في السجل المدني.
  • المرحلة الأخيرة تختار الاستعلام عن النتائج.

 

 في حالة نسيان كلمة السر، والتي تتكون من 6 خانات اتبع الاتى :

1-الدخول إلى موقع نور أو بالنقر على هذا الرابط، والذي سينتقل بك إلى موقع نظام نور مباشرة
https://noor. moe. gov. sa/NOOR/Login. Aspx
2-
النقر على أيقونة «هل نسيت كلمة السر أو اسم المستخدم؟».
3-
ستتوفر خانة فارغة بجانب رقم الهوية، والتي تلزم المستخدم بوضع رقم الهويه/السجل المدني، والذي يتكون من 10 خانات.

4-هناك أيضاً خانة فارغة بجانب كلمة رمز التحقق يجب ملؤها بأرقام موضوعة بمربع أدنى الخانة.
5-
عادةً بسبب الضغط على الموقع تختفي الأرقام بالمربع يتوجّب عليك بهذه الحالة تحديث الصفحة.
6-
بعد ذلك انقر على أيقونة التالي.
7-
سيتم إرسال كلمة المرور الجديدة التي يقررها النظام على البريد الإلكتروني المسجل بالموقع.

أهداف نظام نور:

قام الاستاذ عبد الله الثقفى مدير عام  التعليم فى منطقة جدة بالمملكة العربية السعودية بالإعلان عن نظام جديد يعمل على مراقبة العمليات التى تجرى فى داخل المنظومة التعليمية بكافة مدارس المملكة والذى يكون من خلال نظام نور للتعليم السعودى ، وقد قام الثقفى بتوضيح  هذا النظام  فهو عبارة عن شاشات كبرى لإجراء تلك المراقبة ، وذلك من اجل عمل الاحصائيات والتقارير المطلوبة التى تخدم العملية التعليمية فى المملكة السعودية والتي اهم أهدافها الاتى :

  • ربط شبكة التعليم في المملكة السعودية ببعضها البعض وسهولة التواصل بين الطلاب والمعلمين واولياء الامور.
  • يهدف نظام ” نور” في المقام الأول إلى رصد وتصحيح درجات الطلبة بدقة متناهية وجودة عالية.
  • سرعة تقديم الدرجات للمستفيدين.
  • أتاح للمدارس إدخال درجات الطلاب والطالبات وتصحيحها إلكترونياً من مختلف مناطق ومحافظات المملكة، إضافةً إلى المدارس السعودية بالخارج.
  • اتاح النظام، للمعلمين التأكد مباشرة من تدوين الدرجة الصحيحة للطلاب واعتمادها شخصياً، دون الاعتماد على المدخلين للنتائج كما في النظام التقليدي السابق.
  • خفض نسبة الخطأ أو انعدامها، ومنع الثغرات المتوقعة.
  • توفير الوقت والجهد والتكلفه.
  • المساواه وفى صلاحيات الدخول على النظام نفسه.
  • الوصول لاكبر شريحه اجتماعية بالسمملكة السعودية.
  • تحسين الأداء وزيادة الإنتاجية.
  • الترابط والتكامل بين الأجهزة وتحقيق أهداف الوزارة الاستراتيجية.

Your compare list

Compare
REMOVE ALL
مقارنة
0